أمنوس.ما
صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، خلال اجتماعه العادي المنعقد يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بمدينة الحسيمة، برئاسة رئيس الجامعة، على مقترح إحداث كلية الاقتصاد والتدبير بالمركب الجامعي آيت قمرة بالحسيمة، وذلك في إطار تطوير العرض البيداغوجي وتعزيز انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو-اقتصادي.
ويأتي هذا المشروع انسجاما مع التوجيهات الوطنية الرامية إلى تنويع التكوينات الجامعية وترسيخ مبادئ العدالة المجالية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم العالي، فضلا عن ملاءمة التكوينات الجامعية مع متطلبات التنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة واحتياجاتها الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد مجلس الجامعة أن المؤسسة الجديدة ستشكل إضافة نوعية للعرض الأكاديمي بالجامعة، من خلال تكوين كفاءات مؤهلة في مجالات الاقتصاد والتدبير تستجيب لمتطلبات سوق الشغل، وتواكب التحولات الاقتصادية والتنموية التي تشهدها المملكة.
كما تندرج هذه الخطوة ضمن مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية لمنظومة التعليم العالي، بعد مصادقة مجلس الحكومة على مقترحات إحداث مؤسسات جامعية جديدة وإعادة هيكلة بعض المؤسسات القائمة، بما يسهم في تعزيز التنمية المجالية المندمجة وتوسيع فرص التكوين الجامعي بمختلف أقاليم الجهة.
وجددت جامعة عبد المالك السعدي، بهذه المناسبة، انخراطها في الأوراش التنموية الكبرى التي تعرفها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مؤكدة التزامها بمواكبة الدينامية التنموية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتعزيز مكانتها كمؤسسة منتجة للمعرفة ورافعة للتنمية وشريك أساسي في تحقيق أهداف النموذج التنموي الجديد.
الحسيمة
جامعة عبد المالك السعدي تصادق على إحداث كلية للاقتصاد والتدبير بالحسيمة
24 يونيو 2026 - 12:53
مقالات ذات صلة
Comments
Add a Comment